أفضل أماكن الإقامة في قطر لعام 2022

أفضل أماكن الإقامة في قطر لعام 2022

سنتحدث في هذا المقال عن دليل شامل لكل ما يمكنك ان تحتاجه حول مكان الإقامة في قطر ، و كذلك عن أفضل أماكن الإقامة في قطر لعام 2022 , مع التركيز بشكل خاص على الدوحة.

أماكن الإقامة في قطر 1
أفضل أماكن الإقامة في قطر

أفضل أماكن الإقامة في قطر

من المؤكد أن تكون لديك بعض المعلومات حول أماكن الإقامة في قطر. يقدم لك موقع تريب عرب في هذا الدليل بعض الأفكار القيمة التي ستتيح لك العثور على المنطقة المناسبة لك للحصول على أفضل تجربة في قطر.

يجذب اقتصاد قطر المزدهر العديد من الأجانب الذين يختارون في الغالب العيش في العاصمة الدوحة. و على هذا النحو ، سيركز هذا الدليل بشكل كبير على المناطق و الأحياء في هذه المدينة .

أشهر المدن في قطر

تعتبر الدوحة هي الوجهة الأولى التي يفكر فيها معظم الأجانب عندما يتعلق الأمر بالإقامة او السياحة في قطر. فإذا كنت على استعداد للسفر، أو تعمل في صناعات مثل النفط أو التصدير ، فقد ترغب في التفكير في مدن أخرى.

Doha Qatar 1 1024x576 1
أشهر المدن في قطر

الدوحة قطر

بشكل عام ، لن تكون مخطئا في تفكير بالعيش في قطر. نظرا للعديد من العوامل منها معدلات الجريمة والجرائم العنيفة منخفضة للغاية ، وهذا راجع للتواجد والانتشار الكبير للشرطة في جميع أنحاء البلاد . من المهم أن تتذكر كذلك أن هذه دولة إسلامية ، وبالتالي ، يتم تطبيق قواعد اللباس المحافظة على النساء. لا تزال الفطرة السليمة سارية على النساء على وجه الخصوص ، يجب ألا يخرجن بمفردهن في وقت متأخر من الليل ، وخاصة حول الأسواق.

الدوحة

الْدَّوْحَة هي عاصمة دولة قطر كانت تسمى قديماً البدع . وهي واحدة من أكثر المدن شعبية في قطر, يقدر عدد سكانها بحوالي 370،000 نسمة. سميت الدوحة بهذا الاسم لأنها بنيت على خليج من البحر. تقع مدينة الدوحة في منتصف الساحل الشرقي لشبة جزيرة قطر على شاطئ الخليج. تتواجد فيها العديد من المؤسسات الحكومية و المالية والتجارية , و كذلك ميناء تجاري كبير ومطار حديث يعتبر من اكبر و أجمل المطارات في العالم . كما يتّخذ مكتب قناة بيين سبورت من مدينة الدوحة مقرّاً رئيسياً للقناة .

تشتهر مدينة الدوحة بكثرة المساجد والمباني الحديثة من ناطحات السحاب المذهلة والشواطئ المليئة بالنخيل و مراكز التسوق الفاخرة والمياه الزرقاء لبحر الخليج . بالإضافة إلى ذلك ، تستضيف المدينة العديد من الأنشطة و الفعاليات على طول السنة . في الواقع ستكون قادرًا على الاستتمتاع بالحفلات الموسيقية الكبرى ، وحضور سباقات الماراثون مثل كولور رون العالمي ، و كذلك بدورة قطر المفتوحة للتنس الشهيرة .

يعتبر الصيد مهم في العجلة الإقتصادية للدوحة، لكن إقتصاديا تعتمد قطر بشكل عام على الغاز والنفط. ولا سيما أن قطر تحتل المركز الثالث كأكبر مصّدر للغاز الطبيعي في العالم، وذلك في حقل الشمال الذي يعتبر من أهم الحقول للغاز في العالم.

الريان

إذا كنت تريد القليل من الهدوء والسكينة دون الابتعاد كثيرًا عن الحدث ، فقد تكون مدينة الريان خيارًا جيدًا لك. تقع مدينة الريان جنوب غرب الدوحة العاصمة القطرية، وتبعد عنها ب10كم شمالًا، وهي ثاني أكبر مدينة في قطر، تبلغ مساحتها 190 كم2.

كانت تعتبر في القديم موطنًا للمزارعين الرحل. تحولت مدينة الريان اليوم من منطقة سكنية إلى منطقة حيوية تضمّ العديد من المشاريع، مثل: المدينة التعليمية التي تضمّ عدداً كبير من الجامعات والمعاهد التي تتبع المؤسّسة القطرية للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، فهي من أهمّ المدن التجاريّة والاقتصادية المهمّة لضمّها العديد من المحلات وعلى أكبر المجمعات التجارية. تشتهر المدينة أيضًا باحتوائها على قلعة الوجبة ومؤسسة الفروسية التي تستضيف المعرض الوطني للخيل العربية.

ام سعيد

تقع أم سعيد في شبه جزيرة الساحل الشرقي لقطر، على بعد 45 كم من الدوحة. اكتسبت شهرة كمنطقة صناعية رئيسية ومركز لتخزين النفط . وهي متخصصة كذلك في كل من الصادرات النفطية والتجارية ولديها مصافي ومجمعات تنتج كل شيء من الصلب والبتروكيماويات إلى الأسمدة.

تتميز المدينة بوجود منتجع رائع يتوافد عليه القطريون أيام الخميس والجمعة وايام العطل وهو منتجع سيلين أو سي لاين والتي تعني خط البحر. و تعرف المنطقة كذلك بتواجد بعض مساكن الموظفين الذين يعملون في مصانع وشركات مثل قطر للبترول وقطر للغاز . وتتميز كذلك ام سعيد شوارع فسيحة ووجود بنوك ومستشفيات والسبخات وهي اراضي الملحية كما تتميز بانها ملجئ للطيور. و من المثير للدهشة أن هذه المدينة الصناعية بها أيضًا بعض الشواطئ الرائعة. ومع ذلك ، هذا ليس الخيار الأفضل للعائلات.

أين تعيش في قطر كعائلة

قبل طرح هذا السؤال يجب أولا تحديد ما ستحتاجه بجوار اقامتك من خدمات و مرافق و مدارس بالنسبة للأطفال و المتاجر… تابع معنا لتتعرف على أهم المناطق العيش العائلية في قطر.

triparab.com

الوعب

الوعب من أفضل أماكن العيش في قطر للعائلات. و هي جزء من الدوحة ، تقع بالقرب من فيلاجيو مول وحديقة أسباير. تضم العديد من المدارس ودور الحضانة، بالإضافة إلى ذلك تحتوي هذه المنطقة على الكثير من الفلل المستقلة داخل المجمعات المجهزة ( في المتوسط ، يمكنك أن تتوقع أن تدفع ما بين 15000 و 20000 ريال قطري شهريًا للفيلا المكونة من أربع غرف نوم مع مرافق) .و تتوفر بجوارك مجموعة من المرافق بما في ذلك المتاجر والمطاعم والمتنزهات. في المقابل تعد هذه المنطقة خيارا جيدا للعائلات.

مدينة خليفة

تقع مدينة خليفة أيضًا في الدوحة ، تعتبر مدينة خليفة من أرقى و أفضل الأماكن العائلية للعيش في قطر ، خاصة لمن لديهم أطفال في سن المدرسة. وذلك بسبب وجود الكثير من المدارس حولها ، مثل مدرسة البوصلة ومدرسة الدوحة للتحدث بالإنجليزية وأكاديمية بليث. تضم المنطقة مجموعة من المتاجر ككارفور و لولو هايبر ماركت ، بالاضافة الى لاندمارك مول .

إذا اخترت العيش في مدينة خليفة ، فعليك التفكير في الاقامة بمجمع حدائق الريفيرا. يحتوي هذا المجمع على العديد من الفلل الفسيحة (ستدفع حوالي 16000 ريال قطري شهريًا للفيلا المكونة من ثلاث غرف نوم ).

الخليج الغربي

العائلات التي تبحث عن مساكن فاخرة ستجد الخليج الغربي أحد أفضل الأماكن للعيش في قطر. يوجد هنا الكثير من دور الحضانة ورياض الأطفال والمدارس . بالإضافة إلى ذلك ، يسهل الوصول إلى أفضل ما في الدوحة. إذا كان لديك أفراد من العائلة والأصدقاء يزورونك أثناء إقامتك في قطر، فإن المنطقة تضم أيضًا مجموعة من الفنادق من فئة الخمس نجوم بما في ذلك فندق ريتز كارلتون ، وفندق دبليو ، وفندق فور سيزونز.

the Corniche in Doha Qatar 1024x576 1
الخليج الغربي

يمكنك العثور على أفضل أماكن الإقامة في أبراج زجزاج، حيث يبدأ سعر الشقق المكونة من غرفتي نوم ب 13 ألف ريال قطري. و فلل كبيرة قائمة بذاتها من 30 ألف ريال قطري إلى 50 ألف ريال قطري شهريًا.

ابو هامور

أبو هامور هي جزء من الدوحة و واحدة من أفضل المدن للعيش في قطر بالنسبة للعائلات ذات الميزانية المحدودة . تتواجد بهذه المنطقة العديد من المدارس ، مثل مدرسة بارك هاوس الإنجليزية ، ومدرسة الدوحة البريطانية ، وكلية الدوحة. وبالمثل ، هناك العديد من دور الحضانة ورياض الأطفال في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك ، هناك أسواق للمواد الغذائية ، جنبًا إلى جنب مع سفاري مول وكارفور. ولعل أفضل ما في الأمر هو أن أبو هامور بها الكثير من المجمعات الجديدة والفيلات المستقلة.

أين تعيش في قطر إذا كنت أعزب

هناك بعض العوامل المهمة التي تلعب دورًا في اختيارك لمكان إقامتك في قطر. فمعظم العزاب يبحثون عن منطقة تتوفر فيها جميع الخدمات و المطاعم و الأماكن الترفيهية و قريبة من وسط المدينة . فتابع معنا للتتعرف على أفضل المناطق للإقامة في قطر .

السد

السد هي أحد أحياء الدوحة , ومن أقدم مناطق المدينة وأكثرها شعبية. سُميت بهذه التسمية نسبةً إلى نبتة معروفة محليًا باسم السد والتي تشتهر بالازدهار في القسم الشرقي من قطر، وخاصة على الساحل.
يقع الحي في مركز المدينة ، و يوفر لك سهولة الوصول إلى معظم المناطق الأخرى في المدينة . ويتواجد به عدد كبير من المولات والمراكز الصحية، بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي. و يعتبر خيارا مناسبا للعزاب و رجال الأعمال وللمتزوجين حديثاً.

بالإضافة إلى ذلك . يمكنك العثور على شقة متكونة من غرفتي نوم و صالون بسعر يتراوح بين 8000 الى 10 آلاف ريال قطري شهريًا. و من سلبيات العيش في السد هو قلة مواقف السيارات والاختناقات المرورية الشديدة. إذا كنت تقود سيارتك ، فمن الأفضل أن تتجنب شارع المرقاد.

اللؤلؤة

إذا كانت لك فكرة مسبقة عن مدينة الدوحة ، فربما قد سمعت عن اللؤلؤة.

a villa in the pearl 1024x576 1
اللؤلؤة

تقــع جزيــرة اللؤلؤة قطــر علــى مســاحة 4 مالييــن متــر مربــع مــن االراضـي المسـتصلحة وعلى بعد 350 متر مـن منطقة الخليج الغربي الراقيـة فـي الدوحـة، وتعـد أحـد أكبـر مشـاريع التطويـر العقـاري في منطقة الشـرق الأوسـط. تضـم مجموعـة متنوعـة مـن المناطـق المتميــزة معماريــا، وهــي تمثــل وجهــة مثاليــة للعزاب و العائــلات ، إذ تضــم شــققا ســكنية تتنــوع بيــن نظـام السـتديو والشـقق ذات غرفـة نـوم واحـدة إلـى ثالثـة غـرف نوم، وممشـى وسـاحات مناسـبة للمشـي، ومجتمع شـاطئي عائلي. بالإضافـة إلـى الفلـل والمبانـي المنخفضـة الإرتفـاع، مـع مجموعـة واسـعة مـن الحدائـق الطبيعيـة الخلابـة، فضـلاً عن مرسـى حائـز علـى جائـزة عالميـة.

بالاضافة الى ذلك، تبدأ أسعار الشقق المتكونة من غرفة نوم و صالون من 13000 ريال قطري شهريًا ، و ستجد أيضا في مجمع تاون هاوس الرائع شقق مكونة من ثلاث غرف نوم و صالون إبتدءا من 25000 ريال قطري .

التقاعد في قطر

إذا كنت متقاعدًا ، فستبحث عن أشياء مختلفة عندما يتعلق الأمر بالمكان الذي تعيش فيه في قطر. من المحتمل أنك سترغب في مكان هادئ و آمن ، وطقس جيد ، ورعاية صحية لائقة .

الوكرة

إذا كنت ترغب بالإقامة في قطر بعد التقاعد ، سنقترح عليك الوكرة التي تبعد فقط ب 30 دقيقة بالسيارة عن الدوحة.

al wakrah 1024x576 1
الوكرة

الوكرة هي مدينة وبلدية تقع على الساحل الشرقي الجنوبي من دولة قطر، في منتصف الطريق بين مدينة الدوحة ومسيعيد، وقد كانت في الأصل قرية صغيرة لصيد الأسماك واللؤلؤ، أما الآن فقد تطورت لتصبح مدينة يبلغ عدد سكانها أكثر من 300،000 نسمة.

تتمتع المدينة بمزيج من معمارها التاريخي و الحديث ، حيث يمكنك منخلالها الاستتمتاع بقضاء رحلة ترفيهية حول قرية الوكرة التراثية وداخل الاسواق ، و يمكنك أيضا التنزه على طول الكورنيش الهادئ .

إذا كنت تفكر بالاقامة في الوكرة فيمكنك الحصول على شقة من غرفتي نوم و صالون مقابل 8000 ريال قطري.

أين تعيش في قطر بميزانية محدودة

إذا كنت ترغب في العثور على مناطق بها مساكن رخيصة للعيش في قطر و ميزانيتك محدودة ، تابع معنا للتتعرف على أرخص مناطق العيش في قطر بأسعار معقولة و بشكل معقول .

منطقة المطار القديم

المطار العتيق أو المطار القديم هي منطقة في الدوحة . تقع المنطقة بالقرب من موقع مطار الدوحة الدولي القديم الذي كان يخدم قطر قبل إنشاء مطار حمد الدولي. يمر عبر المنطقة شارع المطار القديم، والذي يخدم العديد من الشركات وتجار التجزئة من سكان المنطقة، كما يقع أول مركز تجاري تم تشييده في قطر أيضًا داخل المنطقة، بجوار دوار النجمة المزدحم.

المنطقة قريبة من المطار و ما يعاب عليها انه بها طرق رئيسية مزدحمة للغاية ، و لا توجد بها مساحات خضراء ، لذلك إذا كنت من عشاق الطبيعة و المساحات الخضراء ، فهذا ليس مكانا مناسبا لك.

عادة ما تكون الإيجارات هنا عبارة عن فيلات داخل مجمعات مثل الفردان 1 و لا ميراج . و يمكنك العثور على فيلا من أربع غرف نوم و صالون غير مفروشة مقابل 13000 ريال قطري شهريا ، أو شقة من غرفتي نوم و صالون مقابل 6000 ريال قطري شهريا .

الثمامة

منطقة تابعة لبلديتي الدوحة والوكرة ، وهي واحدة من أحدث أحياء مدينة الدوحة العاصمة القطرية ، تأسست المنطقة في الأساس كمنطقة سكنية ، يعتبر الشعب القطري و المقيمون العرب كأكثر الشعوب المتواجدة فيها .
يرجع أصل أو سبب التسمية لمنطقة الثمامة الى أنها تستمد المنطقة اسمها من نبات ينمو بكثرة في المنطقة، يعرف بشكل عام باسم الثمام، وهو عبارة عن عشب معمر يتكيف مع المناخ الصحراوي.

يقع الحي بجوار المطار القديم ، و يشتهر بكونه من أرخص الاحياء في دوحة . ويتميز ايضا ببنية تحتية رائعة ، و خطوط مواصلات جيدة . بالإضافة إلى ذلك ، يتواجد به عدد كبير من المدارس .

يمكنك العثور على الشقة المكونة من غرفتي نوم و صالون ب 8500 ريال قطري في الشهر.

أسئلة شائعة

كم تكلفة الإقامة في قطر؟

رسوم وسعر تجديد الإقامة في قطر هي كالآتي: 500 ريال قطري للزوجة والأبناء والكفالات العائلية. 1000 ريال قطري للشركات والمؤسسات والمحال التجارية. 300 ريال قطري للكفالات الشخصية والخدم والمزارعين والبحارة.

كيف اذهب للعيش في قطر؟

يوجد طريقتين للهجرة إلى قطر وهما :
الطريقة الأولى: البحث عن عقد عمل مع كفيل قطري أو شركة قطرية، بحيث يستطيع أن يرسل لك دعوة عمل وأنت في بلدك للحصول على تأشيرة العمل بقطر وتدخلها بشكل قانوني.
الطريقة الثانية: بأن تسافر شخصيا إلى قطر عن طريق زيارة عائلية أو سياحة.

هل يستطيع المقيم في قطر شراء منزل؟

وفقًا للقانون ، يمكن لأي شخص شراء العقارات، سواء يعيش في الخارج أو يقيم في قطر. من القيود التي قد فرضتها دولة قطر علي شراء العقارات من قبل الأجانب، هي أنها قد حددت مناطق خاصة للأجانب فإنما يسمح لهم بشراء العقارات فيها.